مركز المعلومات

 

تم إنشاء مركز المعلومات في العام 2011 ويعتبر القاعدة لبيانات الوزارة الخاصة بقضايا العمل والتشغيل ومن مهامها ضمان استقرار الشبكة وصيانة أجهزة الكمبيوتر وتحميل وتثبيت أنظمة التشغيل المطلوبة. وتركيب خوأدم وحدة التحكم في المجال وحماية الكمبيوتر من الفيروس وإنشاء بيئة للشبكات وتعظيمه .

الموضوع :- مهام سير الأعمال الروتينية للمركز:-

الدعم الفني الصيانة والشبكات .

المقدمة :-

جميع القضايا الدعم الفني التيس تصل الى الشبكة وصيانتها تعتبر الإدارة لتكوين حاسمة جدا لأنها تشمل كلا من الشبكة وقضايا الصيانة ،لأننا نرى في الشبكة والصيانة قسم كوحدة يمكن تقسيمها من الفريق الذي يعمل جنبا إلى جنب في وئام لتنفيذ كافة المهام ، وضمان استقرار الشبكة والأجهزة وتوفير بالمستوى المطلوب من الأمن للمستخدمين وسهولة وصولهم إلى موارد الشبكة .

بناء علي ماسبق وتنقسم الدائرة إلي المهندسين المشرفين والمهندسين الخط الأول . المهندسين الخط الأول المسئولية عن حل جميع مشاكل التقنية بعد تقديم التقاريرالى المهندسين المشرفين بهم . تم تعيينها بشكل دوري كل المهام والأدوار.

الأهــــــــــداف :

لتوفير خدمات الشبكة مرضية والمستدامة والحلول .

المهام والواجبات :-

تحميل وتثبيت أنظمة التشغيل المطلوبة - تركيب خوادم وحدة تحكم المجال -إدارة المستخدمين الدليل النشط ، مجموعة ، مجموعة السياسات تكوين والهوية حل المشاكل والوصول لحل مع ويندوز - دليل خادم النشط تصميم ويندوز سيرفر البنية التحتية - تكوين واستكشاف الأخطاء وإصلاحها ويندوز سيرفر - باستخدام ويندوز سيرفر لربط المستخدمين البعدين عن بعد مع قاعدة بيانات خادم الرئيسية في مركز الكمبيوتر الوزارةRAS  إعداد وتركيب وتكوين وتوجيه برامج الحماية من الفيروسات - والأجهزة الشبكاتIP  القدر على الإدارة ومراجعة عنونة - إنشاء بيئة الشبكات عن طريق تصميم نظام التكوين - توجية تركيب نظام ، وتحديد وتوثيق ونظام تطبيق المعايير تصميم وتنفيذ حلول جديدة وتحسين مرونة البيئة الحالية وتعظيم أداء الشبكة عن طريق مراقبة الأداء - مشاكل الشبكة استكشاف الأخطاء وإصلاحها وانقطاع التيار ،والترقيات جدولة والتعاون مع المهندسين شبكة لتحسين الشبكة . تامين نظام الشبكة عن طريق إنشاء وتنفيذ السياسات -تحديث المعرفة وظيفية من خلال المشاركة في الندوات ودراسة داخلية -معدات شبكات البيانات الترقية إلى إحداث الإصدارات الثابتة مستقرة تكوين التوجية ومعدات التحويل - استكشاف الأخطاء وإصلاحها عن بعد والعثور على الخطاء إذا حدوث مشاكل لدي الأولى تركيب - والأجهزة في مراكز البيانات IP القدرة على الإدارة ومراجعة عنونة ومكتب الخدمة المهندسين على أساس منتظم rd3 التنسيق مع فريق إدارة المشروع والمهندسين خط -تصميم الشبكة وتنفيذها . توفير جميع خدمات الشبكات اللازمة والأجهزة -أعداد المواصفات المطلوبة من الخودام والموجهات ومفاتيح لاسلكي - نقاط الوصول أجهزة الكمبيوتر المكتبية والطابعات والماسحات الضوئية ،الخ -صيانة الحاسوب والإصلاح .

الدعم الفني للموقع الالكتروني :

-  متابعة بريد مجلس الوزراء  .

- متابعة موقع الوزارة الالكتروني بتحديث بياناته من إدارات ووحدات الوزارة .

-  متابعة صيانة موقع الوزارة الالكتروني .

الدعم الفني للأنظمة :

1/ الإشراف اليومي لقواعد بيانات الأنظمة وصيانتها اليومية.

2/ إجراء التحديثات اللازمة المطلوبة على الأنظمة .

3/ في حالة تعطل النظام يقوم مشرفي النظام لتصليح الأعطال .

4/ التدريب المستمر للكوادر التي تعمل علي الأنظمة.

5/ استخراج التقارير الدورية والمطلوبة في حينها بكل دقة وسرعة كما هو مطلوب .

6/ مسئولية اخذ النسخ الاحتياطية للبيانات من الأنظمة البعض كل ساعة  والبعض يوميا .

7/ في حالة تعطل قاعدة البيانات تكون مسئولية مشرفي النظام إعادة قاعدة البيانات الي وضعها الطبيعي في أسرع وقت وبأقل خسارة .

8/ تلبية أي متطلبات تطلب في حينها .

الوحدات التابعة