اختصاصات ومهام الوزارة

 

إختصاصات ومهام الوزارة حسب المرسوم الجمهورى (32) لسنة 2015م.

 

  1. المساهمة فى وضع السياسات والخطط والقوانين واللوائح الخاصة بالإصلاح الإداري وتطوير وترقية الخدمة المدنية بالتنسيق مع الجهات  ذات الصلة.
  2. وضع السياسات العامة فى مجال علاقات العمل على المستوى القومى.
  3. المساهمة فى وضع السياسات والخطط فى مجال الخدمة المدنية على المستوى القومى وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة .
  4. مراقبة تشريعات العمل القومية وتطويرها والإفتاء بشأنها .
  5. إقتراح مشروعات  قوانين ولوائح الخدمة المدنية القومية.
  6. وضع ومتابعة تنفيذ مشروعات وبرامج الإصلاح الإداري.
  7. إقتراح هياكل الوزارات والهيئات العامة والأجهزة الأخرى وشركات القطاع العام على المستوى القومى وفقاً للدستور وما يصدر من  قوانين وقرارات وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة .
  8. تنظيم وحصر بيانات العاملين وحفظ الإحصاءات والسجلات الخاصة بالخدمة العامة القومية .
  9. وضع السياسات العامة للتدريب المهني والتلمذة الصناعية لنشر وتوسيع التدريب المهنى لإستيعاب الشباب.
  10. تكثيف الثقافة العمالية وتطوير وسائلها.
  11. تنظيم سياسات الإستخدام داخلياً وخارجياً على نحو يكفل تكافؤ الفرص بين كافة المواطنين .
  12. تخطيط القوى العاملة وجمع وتصنيف البيانات والإحصاءات الخاصة بها على المستوى القومى .
  13. وضع النظم الخاصة بأمن المنشآت وحماية العاملين من مخاطر المهنة، وترقية وظروف وبيئة العمل فى كافة المواقع على المستوى القومى .
  14. تنظيم عمليات المساومة الجماعية وعمليات التحكيم المتعلقة بالنزاعات العمالية.
  15. تنظيم علاقات العمل الخارجية مع المنظمات الدولية والإقليمية والثنائية والإشتراك فى المؤتمرات وإبرام الإتفاقيات فى مجال الخدمة المدنية على المستوى القومى وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة .
  16. إقتراح مشروعات قوانين ولوائح الخدمة المدنية القومية .
  17. تنظيم وحصر بيانات العاملين وحفظ الإحصاءات والسجلات الخاصة بالخدمة العامة القومية .

الوحدات التابعة