السياسات العامة للوزارة

السياسات:

  1. وضع السياسات والقوانين والتشريعات واللوائح وإجراءات الاستخدام بما يراعى استجلاب العمالة الاجنبية دون إخلال بأولوية توظيف القوى العاملة الوطنية ومحاربة البطالة من جهة أخرى .
  2. إجراء إصلاح شامل لاداء الخدمة المدنية بتبسيط الإجراءات واستخدام تقانة المعلومات وإصلاح بيئة العمل .
  3. التنسيق مع جهات الاختصاص الأخري لربط مخرجات التعليم والتدريب باحتياجات سوق العمل.
  4. الالتزام بسياسات وخطط وبرامج الإصلاح الإداري كموجه للممارسة للخدمة المدنية القومية.
  5. تحقيق علاقات عمل مستقرة بين أطراف الإنتاج والشركاء الاجتماعيين (أصحاب العمل والعمال).
  6. تعزيز سياسات هجرة العمالة السودانية والوافدة وذلك بالتنسيق مع جهات الاختصاص الأخرى .
  7. بناء قاعدة معلومات حديثة لمعلومات سوق العمل.
  8. تأسيس علاقات عمل خارجية تقوم على المشاركة الفاعلة وتبادل المنافع والخبرات.
  9. التنسيق بين الوزارة والولايات في ما يلي شئون العمل  والتدريب المهني والخدمة العامة وضبط الفصل الأول وحصر العاملين.
  10. إقتراح سياسات الأجور ومراجعتها بصورة دورية مع الجهات المعنية لإزالة المفارقات ورفع الحد الأدنى للأجور لتحسين

             الظروف المعيشية للعاملين.

  1. مواءمة تشريعات العمل للظروف الوطنية .

            والإقليمية وتقديم المبادرات والمقترحات وآليات التعاون الثنائي مثل اللجان الوزارية والفنية المشتركة, من اجل مصلحة  

           السودان.

 

الوحدات التابعة